كتبت هذه المقالات منذ سنين و لربما تجاوز بعضها الخمسة عشر سنة أو أكثر ، حيث  نشرت  في عدد من الصحف و المجلات المحلية و كانت تتناول و ترصد الحركة الموسيقية و  تتحدث عن هموم الموسيقين و تطلعاتهم ، لقد رأت بعض الآمال الواردة في تلك المقالات الضوء و تحققت و  لكن  ما هو مؤسف أن الكثير من الهموم إزدادت هماً عما كان في  الماضي و هو ما يعني لا زالت تحتفظ هذه المقالات بأهميتها...

الاقتباس معروف لدى الجميع على أنها تلك العملية التي يقوم بها شخص ما بالاستعانة بجزء من إنتاج شخص آخر ، وهو مألوف ومشروع شريطة أن يكون المُقتبس نزيهاً وصريحاً سواءً مع المصدر أو مع المتلقي وذلك بالإشارة إلى ذلك الأمر بشكل واضح .وعالم الموسيقى مثله مثل أي عالم  آخر فيوجد به الاقتباس ولكن له خصوصياته .ولقد درج لدى البعض أن يطلق على  من ينتهج هذا الأسلوب بأنه "سارق " وأن تلك العملية بأنها " سرقة فنية " وعلى الرغم من قسوة هذا الحكم ، إلا إن للموسيقي المقتبس دور فعال في إصداره . 
مجيد مرهون الذي هو من مواليد 1945 ، لم يكن لقائي به إلا في عام 1990 ، لقد سمعت عنه قبلاً و قرأت الكثير و عرفت عنه قبل سنين من هذا التاريخ ، و لا أتصور أنه كان يعلم بوجودي حينها ، حيث ولدت في عام 1970 .
لقد كان الجمهور المهتم على وعد مع أمسية موسيقية قيمة ، خفيفة وجميلة في نفس الوقت ، اضطررت الذهاب باكراً ، على الرغم إنها ليست من عادات العرب ، ووجدت القاعة شبه خالية إلا من الفنيين والعازفين ، وأثار في هذا الأمر تساؤل : ترى ألن يكون هناك حضوراً مشجعاً ؟...
كثيراً ما نجد على أغلفة أشرطة الكاسيت توضيحات لبعض مؤلفي الأغاني ، كتب عليها : الحان : شخص ما و توزيع : شخص آخر ، ويظل البعض يتساءل ما هو التوزيع وما هو التلحين ؟..ومن هو الموزع  ؟ وما هي الأمور المفترض توافرها في هذا الموزع كي يمكننا أن نطلق عليه تلك الكلمة ومن ثم يمكنه الدخول في عالم التوزيع ، ...
الشيء الطبيعي جداً أن يقوم الموزع بتوزيع ألحانه ، فهذا الشيء خاصته يستطيع أن يعبر عنه كيفما شاء ، وأيضا من الطبيعي أن يقوم مؤلف موسيقي بتوزيع عمل موسيقي أو غنائي لملحن أو مؤلف آخر ، ولكن لكي تتم هذه العملية بشكلها الصحيح ،...
يمتعض البعض عند سماع الأغاني العصرية الجديدة لدرجة أنه يستنكرها ولا يرى فيها سوى إنها ابتذال باسم الفن ، وعلى الرغم من واقعية هذه النظرة في بعض الأحيان  إلا إن البعض يعمم هذا النظرة على جميع الأغاني دون تمييز، قد تأتي هذه النظرة من منطلق قناعة لديهم بأن الأغاني القديمة والتي تمتاز بالجدية والوقار هي الأفضل ، في حين إن كل ما استجد الآن قيمته الفنية معدومة .
نومورا هذا ليس بإنسان  قام بعملٍ جليل استحق الشكر والتقدير،وعلى الرغم من أنه فعل أكثر من ذلك،إلا إنه اسم صندوق الصداقة البحرينية اليابانية،وصندوق نومورا هذا ليس بالغريب عنا في موضوع التعاون الثقافي،فقد سبق وأن كان الممول الرئيسي لإحدى مهرجانات يوم الموسيقى العالمي، وهو المهرجان السادس ليوم الموسيقى العالمي عام 1997.
من خلال مهرجان البحرين الدولي الثامن للموسيقى (أكتوبر1999) والذي أقيم في بدايات شهر أكتوبر الماضي تم تكريم مجموعة من الكتّاب البحرينيين الذين فازوا في إحدى المسابقات لإصداراتهم المسرحية و بشكل استثنائي كان من بين هؤلاء الكتاب الفنان الموسيقي الكبير مجيد مرهون.....
تحتضن المدينة التاريخية العريقة كراكوف البولندية مهرجان الجاز الصيفي  Piwnica Pod Baranami، خلال شهر يوليو من كل عام ، بحضور لافت لأشهر فناني و فرق الجاز من كافة أنحاء العالم و ذلك مع إطلاق المبادرة الجديدة للمهرجان تحت مسمى ( فانين مقيمين)، حيث يقول الفنان فيتولد نوك مؤسس و مدير المهرجان في هذا الشأن :" إنها لمسة فنية جديدة نصبغ بها عالم المهرجان".
  • Facebook Basic Black
  • Black Instagram Icon
  • Twitter Basic Black
  • Black YouTube Icon

© ahmedalghanem2016